الزعيم صاحب ومؤسس الموقع
عدد المساهمات : 1708 تاريخ التسجيل : 15/08/2009 البلد : مصر العمل/الترفيه : الانترانت
| موضوع: أحاديث نبوية مثلت ثورة حقيقية على أوضاع جاهلية متخلفة الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 6:19 pm | |
| القصيبي: كنوز السنة تنتظر من يخرجها من كتب الصحاح ليحولها إلى تشريع <table width=380 border=0><tr><td align=middle></TD></TR></TABLE> |
جدة: محمد المنقري لا يرد اسم غازي القصيبي في السعودية الا مقروناً بالحديث عن التغيير والاختلاف وارتياد المناطق المثيرة للجدل في الحياة الاجتماعية والادارية والسياسية ايضاً. واليوم اذ يصدر كتابه الجديد «ثورة في السنة النبوية» عن دار الساقي في لندن، فمن المتوقع ان يثير الجدل حوله، ان لم يثر لحد الآن بالفعل، وان لا تتعامل معه الجهة الرقابية، على الارجح، الا بالمنع أسوة ببقية كتبه الابداعية، التي يسمع القارئ داخل السعودية بمحتواها، ويتم تداولها في نسخ تنتهك حقوق الملكية الفكرية، اذ ليس ثمة مسالك اخرى. الكتاب يضم سبع مقالات قصيرة يعرف في بدايتها الثورة باعتبارها «التغيير الشامل الكامل لوضع قائم ما». والاحاديث التي يحتفي بها مثلت «ثورة» حقيقية على اوضاع جاهلية متخلفة في عدد من الميادين الرئيسة، وتمثل ثورة حقيقية على الممارسات البالية في هذه الميادين في عدد من الدول الاسلامية بل في معظمها. الكتاب يتناول نزاهة الحياة السياسية، ودور المرأة في المجتمع، و«قواعد الإثبات ضمانة الحقوق»، و«حرمة الحياة الشخصية»، و«جمعيات الرفق بالحيوان الاسلامية»، و«تنظيم النسل»، و«تحريم العذاب.. بأشكاله وأنواعه». في حديثه عن نزاهة الحياة السياسية يورد القصيبي «استعمل النبي رجلاً من الأزد يقال له ابن اللتبية على الصدقة، فلما قدم قال: هذا لكم وهذا أهدي إلي، قل: فقام النبي صلى الله عليه وسلم، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أما بعد، فاني استعمل الرجل منكم على العمل مما ولاني الله، فيأتي فيقول: هذا لكم، وهذا هدية أهديت الي، أفلا جلس في بيت أبيه وأمه، حتى تأتيه هديته، ان كان صادقاً؟ ويرى القصيبي ان في بلاد المسلمين معظمها أو كلها تتضافر عوامل عديدة لتجعل الفساد ظاهرة مستشرية تنخر المجتمع من اساسه. وانتشار الفساد بين المسلمين أدى الى ظهور فكرة خبيثة في الغرب تذهب الى وجود ارتباط من نوع ما بين الاسلام ديناً وشريعة وبين الفساد. ويقول: لا يجادل أحد في فساد عدد كبير او صغير من المسلمين. السؤال هو: هل لهذا الفساد علاقة بالدين الذي ينتمون اليه، أم ان هذا الفساد يشكل خروجاً سافراً على هذا الدين؟ وفي مقالة «دور المرأة في المجتمع» و«العسكرية» يورد القصيبي الحديث الذي كان فيه ان رسول الله كان يدخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه ، وكانت تحت عبادة بن الصامت فدخل الرسول عليهما فأطعمته وأخذت تفلي رأسه فنام رسول الله. هذا الحديث يغري القصيبي بالاشارة الى ان الخلاف الحقيقي بين المسلمين، فقهاء وعامة، حول المرأة هو بين من يعتقدون ان النساء لهن حقوق وواجبات شأن الرجال، وبين الذين يرون ان النساء مخلوقات دون الرجال. والجدال بين الفريقين نفسي وسياسي واجتماعي وحضاري، بين رجال يرون في الاعتراف بحقوق المرأة اثراءً لرجولتهم، ورجال يرون في هذا الاعتراف الغاء لفحولتهم. ومن مقالات الكتاب المدهشة «قواعد الاثبات ضمانة الحقوق» حيث تستند الى ما رواه أبو هريرة ان سعد بن عبادة قال له الرسول أرأيت لو أني وجدت مع امرأتي رجلاً: أمهله حتى آتي بأربعة شهداء؟ فقال رسول الله: نعم». ويقف متأملاً دلالات الحديث مؤكداً «ان كنوز السنة النبوية لا تزال تنتظر من يخرجها من كتب الصحاح، لا ليفسرها ويشرحها، فهذه المهمة نهض بها عدد من الفقهاء الأجلاء في الماضي والحاضر، ولكن ليحولها الى تشريع حاسم يلزم الحاكم قبل المحكوم، ولتصبح جزءاً لا يتجزأ من الحياة اليومية في كل مجتمع مسلم». أما حرمة الحياة الشخصية فيفرد لها القصيبي مقالة يستشهد بأحاديث للرسول الكريم منها «ان رجلاً أطلع في بيت النبي صلى الله عليه وسلم فسدد إليه مشقصاً» أي نصل سهم. ويجدها القصيبي فرصة للحديث عن انتهاكات الخصوصيات في عالمنا الاسلامي من قبل الناس العاديين، «أما السلطة العامة فتتصرف في البيوت تصرف المالك في ملكه». إن الصحوة الاسلامية، كما يرى القصيبي، لا تتحقق بحفظ النصوص وتلاوتها ومراعاة المظاهر الخارجية، ولكنها تتحقق بتحويل النصوص الى جزء حي نابض من حياة كل مسلم، في كل مجتمع اسلامي. وهو يتمنى أن تضع كل حركة ترفع شعارات الإسلام ضمن برنامجها الأساسي تشريعات تصون حرمة الحياة الشخصية للمسلمين، بدلاً من التسابق المحموم للقضاء على البقية الباقية منها. ودفعاً لتأويلات البعض ، وربما تشكيكهم في ثبوت سند الاحاديث التي اعتمدها القصيبي في كتابه وبنى عليها آراؤه، يشير في صفحة مستقلة تتصدر الكتاب«ان جميع الاحاديث الواردة من الاحاديث المجمع على صحتها حسب القواعد التي وضعها علماء الحديث، الموجودة في مظانها المعروفة. والمرجع المشار إليه هو الكتاب النفيس الرائع المسمى جامع الأصول في أحاديث الرسول، للامام أبي السعادات مبارك بن محمد ابن الأثير الجزري، الذي أشرف على طبعه الشيخ عبد المجيد سليم، وحققه محمد الفقي، ونشرته رئاسة ادارة البحوث العلمية والافتاء والدعوة والارشاد بالسعودية. * ثورة في السنة النبوية | |
|
alone_meno مشرف
عدد المساهمات : 209 تاريخ التسجيل : 20/08/2009
| موضوع: رد: أحاديث نبوية مثلت ثورة حقيقية على أوضاع جاهلية متخلفة الأحد أكتوبر 18, 2009 11:07 am | |
| موضوع جامد ياAdmin
alone_meno | |
|
fkery2010 مشرف
عدد المساهمات : 214 تاريخ التسجيل : 21/10/2009 العمر : 29 البلد : مصر العمل/الترفيه : الله اكبر
| موضوع: رد: أحاديث نبوية مثلت ثورة حقيقية على أوضاع جاهلية متخلفة الأحد أكتوبر 25, 2009 3:17 am | |
| | |
|