منتدى الاحباب
الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات 13401710
منتدى الاحباب
الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات 13401710
منتدى الاحباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الاحباب


 
الرئيسيةtaأحدث الصوردخولالتسجيل
01017301341

 

 الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات

اذهب الى الأسفل 
+4
هشام
امير الرومنسيه
الزعيم
diamondmnm
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
diamondmnm
المدير العام
المدير العام
diamondmnm


عدد المساهمات : 666
السمك
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 29
البلد : مصر ذكر

الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات   الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Emptyالأحد سبتمبر 27, 2009 11:29 am

الموضوع ده ان شاء الله هيكون موضوع جميل جدا جدا
لاني عايزه يشمل اكبر عدد ممكن من الاحاديث النبويه
بمعني ان كل واحد هيدخل يضع حديث بحيث كل يوم يكون موجود حديث علي الاقل
و بكده هتنصر نبيك بنشر احاديثه و كمااان تاخد حسنااااااااااااات كتيييييييير
يلا يا جماعه عايزين الفكره تنجح و نبقي بكده حاولنا نعمل حاجه لنصرة الرسول صلي الله عليه وسلم.
و يا سلام لو تجيب كمان شرخ الحديث و فوائده و الدروس المستفاده .....الخ
و بكده يبقي حققنا اكبر استفاده ممكنه
يلا يا شباب الاسلام عايزين نشوف الهمه
الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات 34884 الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات 34884

الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات 475971 .


عدل سابقا من قبل diamondmnm في الأحد سبتمبر 27, 2009 4:09 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
diamondmnm
المدير العام
المدير العام
diamondmnm


عدد المساهمات : 666
السمك
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 29
البلد : مصر ذكر

الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات   الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Emptyالأحد سبتمبر 27, 2009 11:59 am

و ان شاء الله هبدأ انا باول حديث:-
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهماـ أن أبا بكر الصديقـ رضي الله عنهـ قال للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله علمني دعاء أدعو به في صلاتي قال: «قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي من عندك مغفرة إنك أنت الغفور الرحيم» (رواه البخاري: 6839).

أخي القارئ الكريم تأمل وتدبر هذا الحديث العجيب! الصديق الأكبر أبو بكرـ رضي الله عنهـ يسأل النبي صلى الله عليه وسلم أن يعلمه دعاء يدعو به في صلاته فيقول له: «قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا وفي رواية ظلما كبيرا!!

الله أكبر فماذا يقول أحدنا ممن أسرف على نفسه؟!
و هذا يبين ان لا يتغر الانسان بعمله مهما كان كبيرا أو كثيرا لان لا يوجد احد يدخل الجنه بعمله
بل برحمة الله.
و نسأل الله التوفيق في القول و العمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم
صاحب ومؤسس الموقع
صاحب ومؤسس الموقع
الزعيم


عدد المساهمات : 1708
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
البلد : مصر العمل/الترفيه : الانترانت
ذكر

الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات   الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Emptyالأحد سبتمبر 27, 2009 1:44 pm

مشكورااااااااااا يا صاحبى الله بارك الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات 666959 الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات 836590
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://friendlove.ahlamontada.net
diamondmnm
المدير العام
المدير العام
diamondmnm


عدد المساهمات : 666
السمك
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 29
البلد : مصر ذكر

الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات   الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Emptyالأحد سبتمبر 27, 2009 2:58 pm

عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ( أربع من كن فيه كان منافقا خالصا، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا ائتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر )
البخاري (ح 34) مسلم (ح 58)


شرح الحديث :

النفاق: مخالفة الباطن للظاهر، ويدخل في ذلك استعمال (التَّقِيَّة) مع المسلمين.

فإن كان في اعتقاد الإيمان فهو نفاق الكفر، وإلا فهو نفاق العمل.

ويدخل فيه الفعل والترك وتتفاوت مراتبه.

قال النووي (في شرح صحيح مسلم 2 / 47): الصحيح المختار أن معنى الحديث أن هذه الخصال خصال نفاق، وصاحبها شبيه بالمنافقين في هذه الخصال ومتخلق بأخلاقهم. فإن النفاق هو إظهار ما يبطن خلافه، وهذا المعنى موجود في صاحب هذه الخصال، ويكون نفاقه في حق من حدثه ووعده وائتمنه وخاصمه وعاهده من الناس، لا أنه منافق يظهر الإسلام وهو بباطنه الكفر..

قال بعض العلماء: "وهذا فيمن كانت هذه الخصال غالبة عليه، فأما من يندر ذلك منه فليس داخلا فيه".


عدل سابقا من قبل diamondmnm في الأربعاء سبتمبر 30, 2009 9:57 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير الرومنسيه
مشرف عام
مشرف عام
امير الرومنسيه


عدد المساهمات : 497
الميزان
تاريخ التسجيل : 10/09/2009
العمر : 29
البلد : مصر ذكر

الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات   الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Emptyالأحد سبتمبر 27, 2009 6:09 pm

Laughing Question Neutral
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم
صاحب ومؤسس الموقع
صاحب ومؤسس الموقع
الزعيم


عدد المساهمات : 1708
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
البلد : مصر العمل/الترفيه : الانترانت
ذكر

الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات   الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Emptyالأحد سبتمبر 27, 2009 9:41 pm

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لايحل دم امريء مسلم يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله ، إلا بإحدى ثلاث : الثيّب الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة ) رواه البخاري و مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://friendlove.ahlamontada.net
diamondmnm
المدير العام
المدير العام
diamondmnm


عدد المساهمات : 666
السمك
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 29
البلد : مصر ذكر

الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات   الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Emptyالإثنين سبتمبر 28, 2009 4:35 am

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أنه قال: "كنت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً فقال: يا غلام إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك, احفظ الله تجده تجاهك, إذا سألت فاسأل الله, وإذا استعنت فاستعن بالله, واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك, ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك, رفعت الأقلام, وجفت الصحف". رواه الترمذي، وقال: هذا حديث حسن صحيح.
من هذا الحديث نقتبس موقفًا تربويًا مهمًا ينبغي للمربي أن يُعنى به، ويطبقه في واقع الحياة متأسيًا في ذلك بمربي الأمة ورسولها محمد صلى الله عليه وسلم.
فنظرة سريعة إلى هذا الحديث دون الخوض في تفاصيله، نخرج ببعض الفوائد التربوية، وكيفية تفعيلها عمليًا في نفوس الناشئة.
1. من قوله صلى الله عليه وسلم: "يا غلام".
نستفيد منها فائدة مهمة جليلة، وهو أن الغلام كما يعرفه أهل اللغة الصبي في حين يفطم إلى تسع سنين.
فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد وجه هذه الوصايا العظيمة إلى هذا الغلام وهو لم يتجاوز سن العاشرة، فهذا يدلنا على حرصه صلى الله عليه وسلم على الناشئة، وتعليمهم ما ينفعهم من أمور دينهم في سن مبكر، وهو بالتالي يرسم لنا منهجًا تربويًا عظيمًا.
الوقفة التربوية:
إنه ينبغي للمربي أن يُعنى بالتربية الإسلامية وتعليم الناشئة بالله عز وجل في سن مبكرة، لما له من الأثر العظيم، وعدم إغفال أي مرحلة عمرية للطفل، وذلك بتعليمه ما يناسبه، فقد كان الصحب الكرام ومن تبعهم يطبقون ذلك جليًا، وذلك حين نراهم يلقنون الصغير الشهادتين وهو لا يزال في المهد، وهكذا يتدرج المربي في تعليم الإيمان والعقيدة السليمة بما يناسب أعمارهم.
التطبيق:
-كأن تحرص الأم على تعليم ابنها الصغير الذي دون السنتين التسمية في جميع أحواله عند ما يأكل، عندما يقع على الأرض، عند ما يخاف من الظلام، ثم تتدرج معه بتعليمه الأذكار المخصوصة في مواضعها، فذلك كفيل - بإذن الله - في تعليقه بالله.
-وكذلك فيما يرى الطفل من مظاهر الكون فيربط ذلك بالله عز وجل، فمثلاً عند نزول المطر يقال له: من أنزل المطر؟ وهكذا في مواقف كثيرة يُربط بها الطفل بالله عز وجل.
لقاء آخر مع هذا الحديث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير الرومنسيه
مشرف عام
مشرف عام
امير الرومنسيه


عدد المساهمات : 497
الميزان
تاريخ التسجيل : 10/09/2009
العمر : 29
البلد : مصر ذكر

الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات   الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Emptyالإثنين سبتمبر 28, 2009 8:58 am

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ؟ قَالَ:"أَنْ تَجْعَلَ لِلَّهِ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ". أخرجه أحمد (1/434 ، رقم 4131) ، والبخاري (4/1626 ، رقم 4207) ، ومسلم (1/90 ، رقم 86) ، وأبو داود (2/294 ، رقم 2310) ، والترمذي (5/336 ، رقم 3182) ، والنسائي (7/89 ، رقم 4013). ندا: أي شريكا. قال العلامة عبد المحسن بن حمد العباد البدر في "شرح تطهير الإعتقاد": الشرك بالله عبادة غير الله معه، وهو أعظمُ ذنب عُصي الله به، وهو الذنب الذي لا يغفره الله، قال الله عزَّ وجلَّ: "إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء" في آيتين من سورة النساء، وهو الذنب الذي يُخلَّد صاحبُه في النار أبد الآباد، ولا سبيل له للخروج منها وقد كثرت نصوص الكتاب والسنة في النهي عن الشرك والتحذير منه وبيان خطره، بل جاءت النصوص في سدِّ الذرائع التي تؤدِّي إليه، من ذلك البناء على القبور وتعظيمها واتِّخاذها مساجد، وقد تواترت الأحاديث في ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ابن القيم رحمه الله في كتابه إعلام الموقعين (3/151) في الوجوه التسعة والتسعين التي أوردها في سدِّ الذرائع قال: ((الوجه الثالث عشر: أنَّ النَّبيَّّ صلى الله عليه وسلم نهى عن بناء المساجد على القبور ولَعَن مَن فعل ذلك، ونهى عن تجصيص القبور وتشريفها واتِّخاذها مساجد، وعن الصلاة إليها وعندها، وعن إيقاد المصابيح عليها، وأمر بتسويتها، ونهى عن اتِّخاذها عيداً، وعن شدِّ الرحال إليها؛ لئلاَّ يكون ذلك ذريعةً إلى اتِّخاذها أوثاناً والإشراك بها، وحرم ذلك على مَن قصده ومن لم يقصده، بل قصد خلافه سدًّا للذريعة)).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام
مشرف
مشرف
هشام


عدد المساهمات : 263
الاسد
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
العمر : 27
ذكر

الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات   الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Emptyالإثنين سبتمبر 28, 2009 3:23 pm

الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات 397638 الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات 34884 الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات 63178
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام
مشرف
مشرف
هشام


عدد المساهمات : 263
الاسد
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
العمر : 27
ذكر

الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات   الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Emptyالإثنين سبتمبر 28, 2009 3:32 pm

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ؟ قَالَ:"أَنْ تَجْعَلَ لِلَّهِ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ". أخرجه أحمد (1/434 ، رقم 4131) ، والبخاري (4/1626 ، رقم 4207) ، ومسلم (1/90 ، رقم 86) ، وأبو داود (2/294 ، رقم 2310) ، والترمذي (5/336 ، رقم 3182) ، والنسائي (7/89 ، رقم 4013). ندا: أي شريكا. قال العلامة عبد المحسن بن حمد العباد البدر في "شرح تطهير الإعتقاد": الشرك بالله عبادة غير الله معه، وهو أعظمُ ذنب عُصي الله به، وهو الذنب الذي لا يغفره الله، قال الله عزَّ وجلَّ: "إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء" في آيتين من سورة النساء، وهو الذنب الذي يُخلَّد صاحبُه في النار أبد الآباد، ولا سبيل له للخروج منها وقد كثرت نصوص الكتاب والسنة في النهي عن الشرك والتحذير منه وبيان خطره، بل جاءت النصوص في سدِّ الذرائع التي تؤدِّي إليه، من ذلك البناء على القبور وتعظيمها واتِّخاذها مساجد، وقد تواترت الأحاديث في ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ابن القيم رحمه الله في كتابه إعلام الموقعين (3/151) في الوجوه التسعة والتسعين التي أوردها في سدِّ الذرائع قال: ((الوجه الثالث عشر: أنَّ النَّبيَّّ صلى الله عليه وسلم نهى عن بناء المساجد على القبور ولَعَن مَن فعل ذلك، ونهى عن تجصيص القبور وتشريفها واتِّخاذها مساجد، وعن الصلاة إليها وعندها، وعن إيقاد المصابيح عليها، وأمر بتسويتها، ونهى عن اتِّخاذها عيداً، وعن شدِّ الرحال إليها؛ لئلاَّ يكون ذلك ذريعةً إلى اتِّخاذها أوثاناً والإشراك بها، وحرم ذلك على مَن قصده ومن لم يقصده، بل قصد خلافه سدًّا للذريعة)).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الاحساس
مشرفه عامه
مشرفه عامه
همس الاحساس


عدد المساهمات : 332
الجدي
تاريخ التسجيل : 10/09/2009
العمر : 28
البلد : فيومتي حبيبتي العمل/الترفيه : student
انثى

الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات   الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Emptyالإثنين سبتمبر 28, 2009 4:21 pm

عن عمر بن الخطاب قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:‏

‏(إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا ‏يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه).‏

رواه البخارى




فتح البارى بشرح صحيح البخارى ‏

‎•‎ إنما الأعمال بالنيات
‏كذا أورد هنا , وهو من مقابلة الجمع بالجمع , أي كل عمل بنيته . وقال ‏الخوبي كأنه‎ ‎أشار بذلك إلى أن النية تتنوع كما تتنوع الأعمال كمن قصد ‏بعمله وجه الله أو تحصيل‎ ‎موعوده أو الاتقاء لوعيده . ووقع في معظم ‏الروايات بإفراد النية , ووجهه أن محل‎ ‎النية القلب وهو متحد فناسب ‏إفرادها . بخلاف الأعمال فإنها متعلقة بالظواهر وهي‎ ‎متعددة فناسب ‏جمعها ; ولأن النية ترجع إلى الإخلاص وهو واحد للواحد الذي لا شريك ‏له‎ . ‎ووقعت في صحيح ابن حبان بلفظ " الأعمال بالنيات " بحذف " إنما ‏‏" وجمع الأعمال‎ ‎والنيات , وهي ما وقع في كتاب الشهاب للقضاعي ‏ووصله في مسنده كذلك , وأنكره أبو‎ ‎موسى المديني كما نقله النووي ‏وأقره , وهو متعقب برواية ابن حبان , بل وقع في رواية‎ ‎مالك عن يحيى ‏عند البخاري في كتاب الإيمان بلفظ " الأعمال بالنية " , وكذا في العتق‎ ‎من رواية الثوري , وفي الهجرة من رواية حماد بن زيد , ووقع عنده في ‏النكاح بلفظ‎ " ‎العمل بالنية " بإفراد كل منهما . والنية بكسر النون ‏وتشديد التحتانية على المشهور‎ , ‎وفي بعض اللغات بتخفيفها . قال ‏الكرماني قوله " إنما الأعمال بالنيات " هذا‎ ‎التركيب يفيد الحصر عند ‏المحققين , واختلف في وجه إفادته فقيل لأن الأعمال جمع محلى‎ ‎بالألف ‏واللام مفيد للاستغراق , وهو مستلزم للقصر لأن معناه كل عمل بنية فلا ‏عمل‎ ‎إلا بنية , وقيل لأن إنما للحصر , وهل إفادتها له بالمنطوق أو ‏بالمفهوم , أو تفيد‎ ‎الحصر بالوضع أو العرف , أو تفيده بالحقيقة أو ‏بالمجاز ؟ ومقتضى كلام الإمام‎ ‎وأتباعه أنها تفيده بالمنطوق وضعا حقيقيا ‏‏, بل نقله شيخنا شيخ الإسلام عن جميع أهل‎ ‎الأصول من المذاهب الأربعة ‏إلا اليسير كالآمدي , وعلى العكس من ذلك أهل العربية‎ , ‎واحتج بعضهم ‏بأنها لو كانت للحصر لما حسن إنما قام زيد في جواب هل قام عمرو , ‏أجيب‎ ‎بأنه يصح أنه يقع في مثل هذا الجواب ما قام إلا زيد وهي للحصر ‏اتفاقا , وقيل : لو‎ ‎كانت للحصر لاستوى إنما قام زيد مع ما قام إلا زيد , ‏ولا تردد في أن الثاني أقوى من‎ ‎الأول , وأجيب بأنه لا يلزم من هذه القوة ‏نفي الحصر فقد يكون أحد اللفظين أقوى من‎ ‎الآخر مع اشتراكهما في ‏أصل الوضع كسوف والسين , وقد وقع استعمال إنما موضع استعمال‎ ‎النفي والاستثناء كقوله تعالى ( إنما تجزون ما كنتم تعملون ) وكقوله : ( ‏وما تجزون‎ ‎إلا ما كنتم تعملون ) وقوله : ( إنما على رسولنا البلاغ المبين ‏‏) وقوله : ( ما على‎ ‎الرسول إلا البلاغ ) ومن شواهده قول الأعشى : ‏ ‏‏ولست بالأكثر منهم حصى ‏ ‏وإنما‎ ‎العزة للكاثر ‏ ‏يعني ما ثبتت العزة إلا لمن ‏كان أكثر حصى . واختلفوا : هل هي بسيطة‎ ‎أو مركبة , فرجحوا الأول , ‏وقد يرجح الثاني , ويجاب عما أورد عليه من قولهم إن " إن‎ " ‎للإثبات و ‏‏" ما " للنفي فيستلزم اجتماع المتضادين على صدد واحد بأن يقال مثلا‎ : ‎أصلهما كان للإثبات والنفي , لكنهما بعد التركيب لم يبقيا على أصلهما بل ‏أفادا شيئا‎ ‎آخر , أشار إلى ذلك الكرماني قال : وأما قول من قال إفادة هذا ‏السياق للحصر من جهة‎ ‎أن فيه تأكيدا بعد تأكيد وهو المستفاد من إنما ‏ومن الجمع , فتعقب بأنه من باب إيهام‎ ‎العكس ; لأن قائله لما رأى أن ‏الحصر فيه تأكيد على تأكيد ظن أن كل ما وقع كذلك يفيد‎ ‎الحصر . وقال ‏ابن دقيق العيد : استدل على إفادة إنما للحصر بأن ابن عباس استدل على‎ ‎أن الربا لا يكون إلا في النسيئة بحديث " إنما الربا في النسيئة " , ‏وعارضه جماعة‎ ‎من الصحابة في الحكم ولم يخالفوه في فهمه فكان ‏كالاتفاق منهم على أنها تفيد الحصر‎ . ‎وتعقب باحتمال أن يكونوا تركوا ‏المعارضة بذلك تنزلا . وأما من قال : يحتمل أن يكون‎ ‎اعتمادهم على قوله ‏‏" لا ربا إلا في النسيئة " لورود ذلك في بعض طرق الحديث المذكور‎ , ‎فلا يفيد ذلك في رد إفادة الحصر , بل يقويه ويشعر بأن مفاد الصيغتين ‏عندهم واحد‎ , ‎وإلا لما استعملوا هذه موضع هذه . وأوضح من هذا حديث ‏‏" إنما الماء من الماء " فإن‎ ‎الصحابة الذين ذهبوا إليه لم يعارضهم ‏الجمهور في فهم الحصر منه , وإنما عارضهم في‎ ‎الحكم من أدلة أخرى ‏كحديث " إذا التقى الختانان " وقال ابن عطية : إنما لفظ لا‎ ‎يفارقه ‏المبالغة والتأكيد حيث وقع , ويصلح مع ذلك للحصر إن دخل في قصة ‏ساعدت عليه‎ , ‎فجعل وروده للحصر مجازا يحتاج إلى قرينة , وكلام غيره ‏على العكس من ذلك وأن أصل‎ ‎ورودها للحصر , لكن قد يكون في شيء ‏مخصوص كقوله تعالى ( إنما الله إله واحد ) فإنه‎ ‎سيق باعتبار منكري ‏الوحدانية , وإلا فلله سبحانه صفات أخرى كالعلم والقدرة , وكقوله‎ ‎تعالى ‏‏( إنما أنت منذر ) فإنه سيق باعتبار منكري الرسالة , وإلا فله صلى الله ‏عليه‎ ‎وسلم صفات أخرى كالبشارة , إلى غير ذلك من الأمثلة . وهي - فيما ‏يقال - السبب في‏‎ ‎قول من منع إفادتها للحصر مطلقا . ‏‎
‏( تكميل ) : ‏‎
‏الأعمال تقتضي عاملين‎ , ‎والتقدير : الأعمال الصادرة من المكلفين , ‏وعلى هذا هل تخرج أعمال الكفار ؟ الظاهر‎ ‎الإخراج ; لأن المراد بالأعمال ‏أعمال العبادة وهي لا تصح من الكافر وإن كان مخاطبا‎ ‎بها معاقبا على ‏تركها ولا يرد العتق والصدقة لأنهما بدليل آخر . ‏‎
‏قوله‎ : ( ‎بالنيات ) الباء للمصاحبة , ويحتمل أن تكون للسببية بمعنى أنها ‏مقومة للعمل فكأنها‎ ‎سبب في إيجاده , وعلى الأول فهي من نفس العمل ‏فيشترط أن لا تتخلف عن أوله . قال‎ ‎النووي : النية القصد , وهي عزيمة ‏القلب . وتعقبه الكرماني بأن عزيمة القلب قدر‎ ‎زائد على أصل القصد . ‏واختلف الفقهاء هل هي ركن أو شرط ؟ والمرجح أن إيجادها ذكرا‎ ‎في ‏أول العمل ركن , واستصحابها حكما بمعنى أن لا يأتي بمناف شرعا شرط ‏‏. ولا بد من‎ ‎محذوف يتعلق به الجار والمجرور , فقيل تعتبر وقيل تكمل ‏وقيل تصح وقيل تحصل وقيل‎ ‎تستقر . قال الطيبي : كلام الشارع محمول ‏على بيان الشرع ; لأن المخاطبين بذلك هم‎ ‎أهل اللسان , فكأنهم خوطبوا ‏بما ليس لهم به علم إلا من قبل الشارع , فيتعين الحمل‎ ‎على ما يفيد الحكم ‏الشرعي . وقال البيضاوي : النية عبارة عن انبعاث القلب نحو ما‎ ‎يراه ‏موافقا لغرض من جلب نفع أو دفع ضر حالا أو مآلا , والشرع خصصه ‏بالإرادة‎ ‎المتوجهة نحو الفعل لابتغاء رضاء الله وامتثال حكمه . والنية في ‏الحديث محمولة على‎ ‎المعنى اللغوي ليحسن تطبيقه على ما بعده وتقسيمه ‏أحوال المهاجر , فإنه تفصيل لما‎ ‎أجمل , والحديث متروك الظاهر لأن ‏الذوات غير منتفية , إذ التقدير : لا عمل إلا‏‎ ‎بالنية , فليس المراد نفي ذات ‏العمل لأنه قد يوجد بغير نية , بل المراد نفي أحكامها‎ ‎كالصحة والكمال , ‏لكن الحمل على نفي الصحة أولى لأنه أشبه بنفي الشيء نفسه ; ولأن‎ ‎اللفظ دل على نفي الذات بالتصريح وعلى نفي الصفات بالتبع , فلما منع ‏الدليل نفي‎ ‎الذات بقيت دلالته على نفي الصفات مستمرة . وقال شيخنا ‏شيخ الإسلام : الأحسن تقدير‎ ‎ما يقتضي أن الأعمال تتبع النية , لقوله في ‏الحديث " فمن كانت هجرته " إلى آخره‎ . ‎وعلى هذا يقدر المحذوف كونا ‏مطلقا من اسم فاعل أو فعل . ثم لفظ العمل يتناول فعل‎ ‎الجوارح حتى ‏اللسان فتدخل الأقوال . قال ابن دقيق العيد : وأخرج بعضهم الأقوال وهو‎ ‎بعيد , ولا تردد عندي في أن الحديث يتناولها . وأما التروك فهي وإن ‏كانت فعل كف لكن‎ ‎لا يطلق عليها لفظ العمل . وقد تعقب على من يسمي ‏القول عملا لكونه عمل اللسان , بأن‎ ‎من حلف لا يعمل عملا فقال قولا لا ‏يحنث . وأجيب بأن مرجع اليمين إلى العرف , والقول‎ ‎لا يسمى عملا في ‏العرف ولهذا يعطف عليه . والتحقيق أن القول لا يدخل في العمل حقيقة‎ ‎ويدخل مجازا , وكذا الفعل , لقوله تعالى ( ولو شاء ربك ما فعلوه ) بعد ‏قوله‎ : ( ‎زخرف القول ) . وأما عمل القلب كالنية فلا يتناولها الحديث لئلا ‏يلزم التسلسل‎ , ‎والمعرفة : وفي تناولها نظر , قال بعضهم : هو محال لأن ‏النية قصد المنوي , وإنما‎ ‎يقصد المرء ما يعرف فيلزم أن يكون عارفا قبل ‏المعرفة . وتعقبه شيخنا شيخ الإسلام‎ ‎سراج الدين البلقيني بما حاصله : ‏إن كان المراد بالمعرفة مطلق الشعور فمسلم , وإن‎ ‎كان المراد النظر في ‏الدليل فلا ; لأن كل ذي عقل يشعر مثلا بأن له من‎ ‎يدبره , فإذا‎ ‎أخذ في ‏النظر في الدليل عليه ليتحققه لم تكن النية حينئذ محالا . وقال ابن دقيق‎ ‎العيد : الذين اشترطوا النية قدروا صحة الأعمال , والذين لم يشترطوها ‏قدروا كمال‎ ‎الأعمال , ورجح الأول بأن الصحة أكثر لزوما للحقيقة من ‏الكمال فالحمل عليها أولى‎ . ‎وفي هذا الكلام إيهام أن بعض العلماء لا يرى ‏باشتراط النية , وليس الخلاف بينهم في‎ ‎ذلك إلا في الوسائل , وأما ‏المقاصد فلا اختلاف بينهم في اشتراط النية لها , ومن ثم‎ ‎خالف الحنفية ‏في اشتراطها للوضوء , وخالف الأوزاعي في اشتراطها في التيمم أيضا‎ . ‎نعم بين العلماء اختلاف في اقتران النية بأول العمل كما هو معروف في ‏مبسوطات الفقه‎ . ‎‏‎
‏( تكميل ) : ‏‎
‏الظاهر أن الألف واللام في النيات معاقبة للضمير‎ , ‎والتقدير الأعمال ‏بنياتها , وعلى هذا فيدل على اعتبار نية العمل من كونه مثلا صلاة‏‎ ‎أو ‏غيرها , ومن كونها فرضا أو نفلا , ظهرا مثلا أو عصرا , مقصورة أو ‏غير مقصورة وهل‎ ‎يحتاج في مثل هذا إلى تعيين العدد ؟ فيه بحث . ‏والراجح الاكتفاء بتعيين العبادة‎ ‎التي لا تنفك عن العدد المعين , كالمسافر ‏مثلا ليس له أن يقصر إلا بنية القصر , لكن‎ ‎لا يحتاج إلى نية ركعتين لأن ‏ذلك هو مقتضى القصر والله أعلم . ‏
__________________



لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ
وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ .


رب توفنى مسلما وألحقنى بالصالحين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
diamondmnm
المدير العام
المدير العام
diamondmnm


عدد المساهمات : 666
السمك
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 29
البلد : مصر ذكر

الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات   الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Emptyالإثنين سبتمبر 28, 2009 4:30 pm

و بصراحة انا شايف همه كبيره جدا من الاعضاء
مشكووورين و الله.
و الي الافضل ان شاء الله.
Evil or Very Mad
Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الاحساس
مشرفه عامه
مشرفه عامه
همس الاحساس


عدد المساهمات : 332
الجدي
تاريخ التسجيل : 10/09/2009
العمر : 28
البلد : فيومتي حبيبتي العمل/الترفيه : student
انثى

الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات   الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Emptyالإثنين سبتمبر 28, 2009 4:32 pm

احنا مستعدين نموت لنصر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سيد الخلق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
diamondmnm
المدير العام
المدير العام
diamondmnm


عدد المساهمات : 666
السمك
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 29
البلد : مصر ذكر

الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات   الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Emptyالثلاثاء سبتمبر 29, 2009 2:34 am

حديث اليوم:-

عن عبادة بن الصامت ـ رضي الله عنه
قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "أتاني جبريل ـ عليه السلام ـ من عند الله تبارك وتعالى، فقال: يا محمد إن الله عز وجل قال لك: إني قد فرضت على أمتك خمس صلوات، من وافاهن على وضوئهن ومواقيتهن، وسجودهن، فإن له عندي بهن عهد أن أدخله بهن الجنة، ومن لقيني قد انقص من ذلك شيئا ـ أو كلمة تشبهها ـ فليس له عندي عهد، إن شئت عذبته، وإن شئت رحمته".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
diamondmnm
المدير العام
المدير العام
diamondmnm


عدد المساهمات : 666
السمك
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 29
البلد : مصر ذكر

الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات   الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2009 9:48 am

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ أَخْبَرَنَا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ وَابْنُ لَهِيعَةَ عَنْ قَيْسِ بْنِ الْحَجَّاجِ قَالَ وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَخْبَرَنَا أَبُو الْوَلِيدِ حَدَّثَنَا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ حَدَّثَنِى قَيْسُ بْنُ الْحَجَّاجِ الْمَعْنَى وَاحِدٌ عَنْ حَنَشٍ الصَّنْعَانِىِّ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ -- يَوْمًا فَقَالَ « يَا غُلاَمُ إِنِّى أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَ لَوِ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَىْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلاَّ بِشَىْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ وَلَوِ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَىْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلاَّ بِشَىْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ وَجَفَّتِ الصُّحُفُ ». قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
diamondmnm
المدير العام
المدير العام
diamondmnm


عدد المساهمات : 666
السمك
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 29
البلد : مصر ذكر

الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات   الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Emptyالخميس أكتوبر 01, 2009 5:43 am

عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه-قال:( قال النبي -صلى الله عليه وسلم- على كل مسلم صدقة، قالوا: فإن لم يجد؟ قال فيعمل بيديه فينفع نفسه ويتصدق، قالوا فإن لم يستطع أو لم يفعل؟ قال: فيعين ذا الحاجة الملهوف، قالوا فإن لم يفعل؟ قال: فليأمر بالخير أو قال بالمعروف، قالوا: فإن لم يفعل؟ قال فليمسك عن الشر فإنه له صدقة)
البخاري ح (6022) ، مسلم ح (1008)

الشرح:

على كل مسلم صدقة: أي في مكارم الأخلاق وليس ذلك بفرض إجماعا، وأصل الصدقة ما يخرجه المرء من ماله متطوعا وقد يطلق على الواجب لتحري صاحبه الصدق بفعله.

دل الحديث على أن كل شيء يفعله المرء أو يقوله من الخير يكتب له به صدقة، وكذا الإمساك عن الشر.

وفيه التنبيه على العمل والتكسب، ليجد المرء ما ينفق على نفسه ويتصدق به ويغنيه عن ذل السؤال.

وفيه الحث على فعل الخير مهما أمكن، وأن من قصد شيئا من أعمال الخير فتعسر فلينتقل إلى غيره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
diamondmnm
المدير العام
المدير العام
diamondmnm


عدد المساهمات : 666
السمك
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 29
البلد : مصر ذكر

الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات   الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Emptyالجمعة أكتوبر 02, 2009 5:19 am

عن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:
( والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر، أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه، ثم تدعون فلا يستجاب لكم )
الترمذي (2169)

الشرح

المعروف: اسم جامع لكل ما عرف من طاعة الله، والتقرب إليه، والإحسان إلى الناس، وكل ما ندب إليه الشرع ونهى عنه من المحسنات والمقبحات.

أفاد الحديث أن أحد الأمرين واقع:

إما الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإما إنزال العذاب من ربكم، ثم عدم استجابة الدعاء لدفعه عنكم.

وفي هذا وعيد شديد على إهمال هذا الواجب.

وفيه: أنه إذا نزل العذاب فإنه يعم الطالح والصالح.

وفيه: وجوب الأخذ على يد السفيه ممن له ذلك، كالحاكم على الرعية، والوالد على من تحت يده، فكل راع مسئول عن رعيته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
diamondmnm
المدير العام
المدير العام
diamondmnm


عدد المساهمات : 666
السمك
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 29
البلد : مصر ذكر

الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات   الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Emptyالثلاثاء أكتوبر 06, 2009 3:44 am

ايه يا جماعه بعد ما كان الموضوع محقق نجاح كبييير في بادئ الامر
دلوقتي قلت المشاركه جدا ارجز من الجميه وضع احاديث لنحثث معدل استفاده اكبر
و جزاكم اللله خيرا.
Laughing albino
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alone_meno
مشرف
مشرف
alone_meno


عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
ذكر

الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات   الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Emptyالإثنين أكتوبر 19, 2009 5:06 pm

موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alone_meno
مشرف
مشرف
alone_meno


عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
ذكر

الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات   الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Emptyالخميس أكتوبر 22, 2009 3:53 am

الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات 15_30596_1117991020

لا تنسى ذكر اللة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fkery2010
مشرف
مشرف
fkery2010


عدد المساهمات : 214
الجوزاء
تاريخ التسجيل : 21/10/2009
العمر : 28
البلد : مصر العمل/الترفيه : الله اكبر
ذكر

الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات   الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Emptyالأحد أكتوبر 25, 2009 3:19 am

center]الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Rdd4ux7[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
al magkoe
مشرف الاحاسيس
مشرف الاحاسيس
al magkoe


عدد المساهمات : 328
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
البلد : مصر العمل/الترفيه : الحب
ذكر

الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات   الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2009 1:03 pm

اطلبوا العلم لو فى الصين صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات 706546
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://friendlove.ahlamontada.net/profile.forum?mode=editprofile
 
الاحاديث النبويه موضوع لكسب الحسنات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 30 وسيله لكسب الاجر عبر الانترنت
» الوزراء الثلاثة ‏_(موضوع رائع جدا)
» لا تتعجب موضوع رائع و مؤثر
» اخى واختى تذكروا ‏ (موضوع راااااااائع).
» نور الايمان موضوع راااااااااائع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاحباب  :: المنتديات الأسلامية :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: